الفيسبوك كانت لديها صفقات خاصة تمنح الشركات حق الوصول لبيانات المستخدمين في العام 2015

إلكتروني 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

وفقا للفيسبوك، فقد قالت بأنها قطعت على المطورين إمكانية الوصول إلى بيانات المستخدمين وأصدقائهم في العام 2015 بعدما إكتشفت الشركة أن Cambridge Analytica قد أساءت إستخدام صلاحية الوصول إلى بيانات المستخدمين. ولكن وفقا لتقرير جديد صدر مؤخرًا من صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، فيبدو أن الفيسبوك لا تزال تسمح لبعض الشركات بالإستمرار في الوصول إلى بيانات المستخدمين وتلك الخاصة بأصدقائهم.

يدعي التقرير أن الفيسبوك قد أبرمت صفقات ” خاصة ” مع عدد قليل من الشركات التي سمحت لهذه الشركات بالإستمرار في الوصول إلى بيانات المستخدمين بعد العام 2015. ومن المفترض أن هذه الشركات كانت جزءًا من ” القائمة البيضاء ” لشركة الفيسبوك علما أن هذه القائمة تضم الشركات التي تسمح لها الفيسبوك برؤية بيانات المستخدم مثل أرقام الهواتف وحتى مدى قوة الصداقة التي يتمتع بها الأصدقاء.

يقال أيضا بأن هذه الصفقات منفصلة عن تلك التي وقعتها الفيسبوك مع الشركات المتخصصة في صناعة الأجهزة، والتي تم الكشف عنها في الأسبوع الماضي. كما كشف التقرير عن بعض الشركات التي كانت جزءًا من هذه القائمة البيضاء، والتي كانت في معظمها شركات كبيرة سواء كانت عبارة عن معلنين أو شركاء في الفيسبوك، مثل Nissan و RBC Capital Markets.

ووفقا للفيسبوك، فهي أخبرت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية بأنه تم منح تلك الشركات حق الوصول إلى تلك البيانات لتحسين تجارب المستخدمين، وإختبار ميزات جديدة، وإنهاء الإختبارات المستمرة لتلك الشركات. وأكدت أيضا بأن هذه الصفقات الخاصة تجاوزت تاريخ إنتهاء الصلاحية لأسابيع وأشهر.

المصدر.

 

المصدر الاصلي: إلكتروني